أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أهم ما جاء في احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن في جلسة مجلس الأمن الدولي لمتابعة الوضع في اليمن

يمنات – صنعاء

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن الوضع العسكري في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن ما يزال متقلبًا. مكرر دعوته لوقف الهجوم بشكل كامل و فوري.

جاء ذلك في احاطته لمجلس الأمن الدولي في جلسة اليوم الخميس 15 أكتوبر/تشرين أول 2020م.

و أشار غريفيث إلى أن محافظة الحديدة، غرب اليمن، تشهد تصعيداً كبيراً. لافتا إلى أنه بعد دعوات لوقف القتال منه و من البعثة الأممية بالحديدة يبدو الوضع متوترًا، لكنه هادئ.

و قال: “نعمل مع الأطراف منذ شهور للاتفاق على مجموعة من الإجراءات تضمن التدفّق المستمر للوقود إلى مناطق سيطرة أنصار الله و جوارها.

و حث غريفيث الأطراف اليمنية على تنحية خلافاتهم جانبًا و الاتفاق على آلية للمستقبل.

و لفت غريفيث إلى أن “عملية اطلاق سراح أكثر من ألف محتجز و التي بدأت اليوم و المتفق عليها في سويسرا، هي بريق أمل لليمن. معتبرا أن هذه العملية قد تكون أكبر عملية من هذا النوع في تاريخ إطلاق سراح السجناء.

و أكد أنه سيدعو الأطراف قريبًا لمناقشة المزيد من عمليات اطلاق السراح، بحسب ما تمّ الالتزام به في ستوكهولم.

و كرّر غريفيث دعوته للأطراف اليمنية للإفراج الفوري و غير المشروط عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً، بمن فيهم الصحافيون و السجناء السياسيون.

و كشف أن المفاوضات مستمرة حول مسودة الإعلان المشترك. مؤكدا أن الطرفين ما زالا منخرطين في العملية، لكن لم يتّفقا بعد على نص.

و أكد غريفيث على الحاجة الملحّة لأن يعمل الأطراف بشكل عاجل. منوها إلى أنه مع مرور الوقت، يصبح القرار أكثر صعوبة.

و أكد أن النساء في اليمن عملن بلا كلل لوقف الحرب و إطلاق سراح المحتجزين و بناء السلام.

و قال: بعد 20 عامًا من قرار مجلس الأمن رقم 1325، الذي أقرّ بإسهامات المرأة في السلام، أذكّر الأطراف بحماية النساء و الفتيات و المدافعين عن حقوق الإنسان من كلّ أنواع العنف.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى